طرق الدفع الدولية لشركات التصدير

فى عالم الإستيراد والتصدير والذى يعد بمثابة التجارة الرابحة للجميع . فمن الضرورى لك أن تعرف معنا فى هذه المقالة على أفضل طرق الدفع الدولية الشائعة بين المصدر  والمستورد ( أنت ) .
طرق الدفع الدولية لشركات التصدير
طرق الدفع الدولية لشركات التصدير

طرق الدفع الأساسية في عملية التجارة الدولية

إذا كنت تنوى الدخول إلى عالم الإستيراد والتصدير والذى يعد بمثابة التجارة الرابحة للجميع . فمن الضرورى لك أن تعرف معنا فى هذه المقالة على أفضل طرق الدفع الدولية الشائعة بين المصنع الأجنبى فى دول المصدر  والمستورد ( أنت ) !

طرق الدفع الدولية

أولا : هيا بنا نتعرف على :

 وسائل وطرق دفع متعددة لسداد قيمة الصادرات من أهمها ما يلى :

  • الدفع المقدم payment advanced & down payment
  • التحويل بواسطة البريد TT ” Telegraphic Transfer ”  
  • الدفع نقدا cash payment
  • الإعتماد المستندى LC – Letter of credit
طرق الدفع الدولية
طرق الدفع الدولية

1) الدفع المقدمpayment advanced & down payment

 وهذه الطريقة تعنى سداد قيمة البضاعة مقدما كشرط أساسي لشحنها وهذا الأسلوب في الدفع يستعمل كثيرا بالنسبة للطلبيات الصغيرة وعندما لا تكون هناك سابقة أعمال بينهما .حيث يتم فيها تحويل جزء من  المبلغ و الباقى على دفعات لبدء العمل من بنك المستورد إلى بنك المصدر  أو بعد التجهيز طبقا للإتفاق مع المصدر.
طريقة الدفع الدولية
طريقة الدفع الدولية

طرق الدفع الدولية

2) الدفع نقدا    cash payment

ويتم سداد قيمة الصادرات نقدا ومقدما بواسطة المستورد وبتحصيل تكلفة أسعار التصدير المسبق عن طريق بطاقة الإئتمان على نظام تحويلات من قبل البنوك . ويتم الإتفاق على ترتيب هذه العملية من قبل المستورد و المصدر أو طرف ثالث من الأشخاص الذين أعلنوا أنهم يتصرفون فى ترتيب الأمور نيابة عن المصدر ويتم ذلك في حالات منها :
  • تكون قيمة الصفقة صغيرة لا تتحمل نفقات الإعتمادات المستندية.
  • عدم معرفة المصدر بأحوال المستورد .
  • عندما تكون الظروف الإقتصادية أو السياسية في بلد المستورد غير مستقرة.

 

الدفع الدولية
الدفع الدولية

TT ” Telegraphic Transfer ” (3  

وهى من أشهر العمليات التجارية وهنا تتم هذه العملية بإرسال المستورد جزء من المبلغ إلى المصدر وبعد إرسال الشحن يقوم المصدر بإرسال صورة من مستند بوليصة الشحن عبر البريد وفى هذه الحالة تكون الشحنة على ظهر السفينة ثم يتم تحويل أصل الصورة بعد إستلام المصدر بقية تكاليف الشحنة وبعدها يكون بإمكان المستورد إستلام وإنزال الشحنة .

طرق الدفع الدولية

 

4      ) الإعتماد المستندى LC – Letter of credit

وهى الطريقة الأشهر على الإطلاق بين كبار التجار الدوليين ولا تستخدم هذه الطريقة إلا فى التجارة الضخمة والمكلفة والمستمرة ويتم ذلك من خلال نظام الشحن مقابل قيام المستورد الخارجي بفتح اعتماد مستندي بقيمة الرسالة بحيث يتسلم المصدر قيمة البضاعة بمجرد تسليمة مستندات الشحن للبنك المحلى . حيث أنه هناك شركات متخصصة وموجودة فى الشرق الأوسط فى المناطق ذات استراتيجية فى التصدير وإعادة التصدير لفتح الإعتماد المستندى ومراجعته من أية أخطاء تفصيلية .
ويستعمل الإعتماد المستندي في تمويل التجارة الخارجية، وهو يمثل في عصرنا الحاضر الإطار الذي يحظى بالقبول من جانب سائر الأطراف الداخلين في ميدان التجارة الدولية بما يحفظ مصلحة هؤلاء الأطراف جميعا من مصدرين ومستوردين.
بالنسبة للمصدر، يكون لديه الضمان – بواسطة الإعتماد المستندى – بأنه سوف يقبض قيمة البضائع التى يكون قد تعاقد على تصديرها وذلك فور تقديم وثائق شحن البضاعة إلى البنك الذي يكون قد أشعره بورود الإعتماد.
وبالنسبة للمستورد، فإنه يضمن كذلك أن البنك الفاتح للإعتماد لن يدفع قيمة البضاعة المتعاقد على استيرادها إلا بتقديم وثائق شحن البضاعة بشكل مستكمل للشروط الواردة في االعتماد المستندى المفتوح لديه.

طرق الدفع الدولية

تعتمد أنواع الإعتمادات المستندية على : 

1) الإعتماد القابل للإلغاء / غير القابل للإلغاء :

يجب أن يذكر فى الإعتماد صراحة أنه قابل للنقض أو غير قابل وفى حالة عدم الذكر يعتبر الاعتماد غير قابل للنقض ، بموجب الاعتماد القابل للنقض فإنه يحق لطالب فتح الاعتماد وللبنك فاتح الاعتماد إلغاءه أو تعديله دون سابق إنذار شريطة أن يكون ذلك قبل تقديم المستندات من قبل المستفيد للبنك المراسل ،
وبهذه الحالة فإن المصدر قد يتحمل خسارة فادحة وخاصة إذا كان قد صنع البضاعة طبقا لمواصفات خاصة بناء على ذوق المستورد ، وهناك صعوبة بالغة فى تصريف مثل هذه البضاعة فى السوق،
ولذلك فإن هذا النوع من الاعتمادات غير مقبول لدى المصدرين حيث لا يوجد ضمان لاستلام بضاعتهم التى سوف يتم تصديرها بناء على طلب المستوردين .

طرق الدفع الدولية

2) تصنيف الإعتمادات من حيث قوة تعهد البنك المراسل

يقسم هذا الإعتماد إلى نوعين :

  • الإعتماد الغير معزز : هو الإعتماد الذى يقوم فيه البنك بسداد قيمة عمولة الاعتماد المستندى للبنك الوسيط فى حال وجوده ، والذى لا يلتزم بأى مبالغ مالية أخرى .
  • الإعتماد المعزز : هو الإعتماد الذى يعتمد على تعزيز البنك الوسيط ، ويعد هذا النوع من الإعتمادات منتشر ؛ بسبب ارتفاع نسبة مصداقيته .
الإعتماد حسب الطبيعة

يعتمد هذا النوع على قسمين :

  • اعتماد الاستيراد : هو الاعتماد الذى يعتمد على عقد بين المشترى والبنك من أجل شراء سلعة من مورد خارجى ، أى لا يتواجد المورد فى الدولة التى يوجد فيها المشترى
  • اعتماد التصدير : هو الاعتماد الذى يعتمد على عقدعقد بين المشترى الخارجى والبنك ، من أجل شراء سلعة محلية من المورد ، أى لا يتواجد المشترى فى الدولة التى يوجد فيها البائع .

طرق الدفع الدولية

تصنيف الإعتمادات من حيث طريقة الدفع للبائع المستفيد

يمكن تقسيم الإعتماد المستندي من حيث طريقة الدفع للبائع المستفيد تنفيذ الإعتماد ( إلى اعتماد الإطلاع ، واعتماد القبول ، واعتماد الدفعات المقدمة.)
اعتماد الإطلاع :  في اعتماد الإطلاع، يدفع البنك فاتح الإعتماد بموجبه كامل قيمة المستندات المقدمـة فور الإطلاع عليها والتحقـق من مطابقتها للاعتمـاد،
ويكون الدفع من أموال البنك في حالة اعتماد المرابحة، أما في حالة اعتماد الوكالة فإن البنك يقوم بإبلاغ عميله طالب فتح الإعتماد بوصول المستندات ويطلب منه توقيعها وتسلمها ودفع قيمتها كاملة مع العمولات المضافة،
أو ما بقي من قيمتها على افتراض أنه سلّم دفعة مقدمة عند فتح الإعتماد  أو يقيد ذلك فورا على حسابه. وهذا النوع هو أكثر الإعتمادات شيوعا.
اعتماد القبول : في اعتماد القبول، ينص على أن الدفع يكون بموجب كمبيالات يسحبها البائع المستفيد ويقدمها ضمن مستندات الشحن، على أن يستحق تاريخها في وقت لاحق معلوم. والمسحوبات المشار إليها أما أن تكون على المشتري فاتح الإعتماد،
وفي هذه الحالة لا تسلم المستندات إلا بعد توقيع المشتري بما يفيد التزامه بالسداد في التاريخ المحدد لدفعها. وأما أن تكون مسحوبة على البنك فاتح الإعتماد الذى يتولى نيابة عن المشتري توقيعها بما يفيد التزامه بالسداد في المعاد المحدد لدفعها.
أو يسحبها على المشتري ويطلب توقيع البنك الفاتح بقبولها أو التصديق عليها. ويختلف اعتماد الدفع الآجل عن اعتماد القبول في أن المستفيد لا يقدم كمبيالة مع المستندات.
طرق الدفع الدولية
اعتماد الدفعات : اعتمادات الدفعات المقدمة أو الإعتمادات ذات الشرط الأحمر هي اعتمادات قطعية يسمح فيها للمستفيد بسحب مبالغ معينة مقدما بمجرد اخطاره بالإعتماد، أي قبل تقديم المستندات.
وتخصم هذه المبالغ من قيمة الفاتورة النهائية عند الإستعمال النهائي للإعتماد، وسميت هذه الإعتمادات بهذا الإسم لأنها تحتوي على هذا الشرط الخاص الذى يكتب عادة بالحبر الأحمر للفت النظر إليه.
ويقوم البنك المراسل بتسليم الدفعة المقدمة للمستفيد مقابل إيصال موقع منه إلى جانب تعهد منه بردها إذا لم تشحن البضاعة أو يستعمل الإعتماد خلال فترة صلاحيته، ويلتزم البنك المصدر بتعويض البنك المراسل عند أول طلب منه.
فإذا لم ينفذ الإعتماد وعجز المستفيد عن رد الدفعة المقدمة فإن الآمر مسؤول عن التعويض للبنك المصدر. وقد يتم تسليم الدفعة المقدمة مقابل خطاب ضمان بقيمة وعملة الدفعة المقدمة.
ويستخدم هذا النوع من الإعتمادات لتمويل التعاقدات الخاصة بتجهيز المصانع بالآلات والمعدات وإنشاء المبانى، أو التعاقدات الخاصة بتصنيع بضاعة بمواصفات خاصة لا تلائم إلا مستوردها وحده، أو كونها تحتاج لمبالغ كبيرة من أجل تصنيعها.
طرق الدفع الدولية

 تصنيف الإعتمادات من حيث طريقة سداد المشتري الآمر بفتح الإعتماد

يمكن تقسيم الإعتمادات المستندية من حيث مصدر تمويلها، فقد تكون ممولة تمويلا ذاتيا من قبل العميل طالب فتح الإعتماد، أو ممولة تمويالا كاملا أو جزئيا من طرف البنك فاتح الإعتماد.
 الإعتماد المغطى كليا : هو الذى يقوم طالب الإعتماد بتغطية مبلغه بالكامل للبنك، ليقوم البنك بتسديد ثمن البضاعة للبائع لدى وصول المستندات الخاصة بالبضاعة إليه. فالبنك في هذه الحالة لا يتحمل أي عبء مالي لأن العميل الآمر يكون قد زوده بكامل النقود اللازمة لفتحه وتنفيذه،
أو يكون في بعض الحالات قد دفع جزءا من المبلغ عند فتح الإعتماد ويسدد الباقي عند ورود المستندات، فهذه الحالة تأخذ حكم التغطية الكاملة.
ولكن يظل البنك في الإعتماد المغطى كليا مسؤوال أمام عميله عن أي استعمال خاطئ للنقود مثل دفعها للمستفيد إذا لم تكن شروط الإعتماد قد توافرت أو إذا تأخر فيها،
كما يسأل عن أي خطأ مهني يرتكبه البنك المراسل في مهمته. الإعتماد المغطى جزئيا الإعتماد المغطى جزئيا هو الذى يقوم فيه العميل الآمر بفتح الإعتماد بدفع جزء من ثمن البضاعة من ماله الخاص،
وهناك حالات مختلفة لهذه التغطية الجزئية مثل أن يلتزم العميل بالتغطية بمجرد الدفع للمستفيد حتى قبل وصول المستندات، أو الإتفاق على أن تكون التغطية عند وصول المستندات،
أو أن يتأخر الدفع إلى حين وصول السلعة. ويساهم البنك في تحمل مخاطر تمويل الجزء الباقي من مبلغ الإعتماد. وتقوم البنوك التقليدية باحتساب فوائد على الأجزاء غير المغطاة، وهي فوائد ربوية محرمة تتجنبها البنوك الإسلامية باستخدام بديل آخر يسمى اعتماد المشاركة.

طرق الدفع الدولية

الإعتماد غير المغطى : هو الإعتماد الذي يمنح فيه البنك تمويلا كامال للعميل في حدود مبلغ الإعتماد حيث يقوم البنك بدفع المبلغ للمستفيد عند تسلم المستندات، ثم تتابع البنوك التقليدية عملاءها  لسداد المبالغ المستحقة حسبما يتفق عليه من آجال وفوائد عن المبالغ غير المسدد.
وتختلف البنوك الإسلامية في كيفية تمويل عملاءها بهذا النوع من الإعتمادات حيث تعتمد صيغة تعامل مشروعة تسمى اعتماد المرابحة.

طرق الدفع الدولية

تصنيف الإعتمادات من حيث الشكل

يمكن أيضا تقسيم الإعتمادات من حيث الصورة والشكل إلى ثلاثة أنواع: الإعتماد القابل للتحويل، و الإعتماد الدائري أو المتجدد، و الإعتماد الظهير.
 الإعتماد القابل للتحويل : هو اعتماد غير قابل للنقض ينص فيه على حق المستفيد في الطلب من البنك المفَّوض بالدفع أن يضع هذا الإعتماد كليا أو جزئيا تحت تصرف مستفيد آخر، ويستخدم هذا النوع غالبا إذا كان المستفيد الأول وسيط أو وكيل للمستورد في بلد التصدير،
فيقوم بتحويل الإعتماد بدوره إلى المصدرين الفعليين للبضاعة نظير عمولة معينة أو الإستفادة من فروق الأسعار. وتتم عملية التحويل بإصدار اعتماد جديد أو أكثر لصالح المستفيد الأول أو المستفيدين التالين،
ولا يعني التحويل تظهير خطاب الإعتماد الأصلى نفسه أو تسليمه للمستفيد الثاني. ويشترط لإمكان التحويل موافقة الآمر والبنك المصدر للإعتماد الأصلى  والمستفيد الأول.

طرق الدفع الدولية

الإعتماد الدائري أو المتجدد : هو الذي يفتح بقيمة محددة ولمدة محددة غير أن قيمته تتجدد تلقائيا إذا ما تم تنفيذه أو استعماله، بحيث يمكن للمستفيد تكرار تقديم مستندات لعملية جديدة فى حدود قيمة الإعتماد،
وخلال فترة صلاحيته ، وبعدد المرات المحددة فى الإعتماد. وقد يكون تجدد الإعتماد على أساس المدة أو على أساس المبلغ.
أم تجدده على أساس المبلغ فمعناه أن تتجدد قيمة الإعتماد حال استخدامه بحيث يكون للمستفيد أن يحصل على مبلغ جديد كلما قدم مستندات بضاعة جديدة خلال مدة سريان الإعتماد.
أما تجدده على أساس المدة فمعناه أن يفتح هذا الإعتماد بمبلغ محدد، ويتجدد مبلغه تلقائيا لعدة فترات بنفس الشروط، فإذا تم استعماله خلال الفترة الأولى  تجددت قيمته بالكامل ليصبح سارى المفعول خلال الفترة التالية وهكذا.
وهذا النوع قليل الإستخدام ولا يفتح فى العادة إلا لعملاء ممتازين يثق البنك فى سمعتهم، ويستعمل خصوصا لتمويل بضائع متعاقد عليها دوريا.
الإعتماد الظهير أو الإعتماد مقابل اعتماد آخر :  يشبه الإعتماد القابل للتحويل حيث يستعمل في الحلات التى يكون فيها المستفيد من الإعتماد الأصلى وسيطا وليس منتجا للبضاعة كأن يكون مثال وكيلا للمنتج،
وفي هذه الحالة يقوم المستفيد بفتح اعتماد جديد لصالح المنتج بضمانة الاعتماد الأول المبلغ له. ويستخدم هذا الأسلوب خصوصا إذا رفض المستورد فتح اعتماد قابل للتحويل أو في حالة طلب المنتج شروطا لا تتوفر في الإعتماد الأول،
وعادة ما تكون شروط الإعتماد الثاني مشابهة للاعتماد الاصلى باستثناء القيمة وتاريخ الشحن وتقديم المستندات التى تكون في الغالب أقل وأقرب ليسهل للمستفيد الاول اتمام العملية وتحقيق الربح من الفرق بينهما.

طرق الدفع الدولية

من هم أطراف الإعتماد المستندي ؟

يشترك في الإعتماد المستندي أربعة أطراف هي:

المشتري: هو الذى يطلب فتح الإعتماد، ويكون الإعتماد في شكل عقد بينه وبين البنك فاتح الإعتماد. ويشمل جميع النقاط التى يطلبها المستورد من المصدّر.
البنك فاتح الإعتماد: هو البنك الذى يقدم إليه المشتري طلب فتح الإعتماد، حيث يقوم بدراسة الطلب. وفي حالة الموافقة عليه وموافقة المشتري على شروط البنك، يقوم بفتح الإعتماد ويرسله إما إلى المستفيد مباشرة في حالة الإعتماد البسيط، أو إلى أحد مراسليه في بلد البائع في حالة مشاركة بنك ثاني في عملية الإعتماد المستندي.
المستفيد: هو المصدّر الذى يقوم بتنفيذ شروط الإعتماد في مدة صلاحيته. وفي حالة ما إذا كان تبليغه بالإعتماد معززا من البنك المراسل في بلده، فإن كتاب التبليغ يكون بمثابة عقد جديد بينه وبين البنك المراسل، وبموجب هذا العقد يتسلم المستفيد ثمن البضاعة إذا قدم المستندات وفقا لشروط الإعتماد

البنك المراسل: هو البنك الذي يقوم بإبلاغ المستفيد بنص خطاب الإعتماد الوارد إليه من البنك المصدر للإلعتماد في الحالات التي يتدخل فيها أكثر من بنك في تنفيذ عملية الإعتماد المستندي كما هو الغالب. وقد يضيف هذا البنك المراسل تعزيزه إلى الإعتماد، فيصبح ملتزما بالإلتزام الذي التزم به البنك المصدر، وهنا يسمى بالبنك المعزز.

 يمكمنكم متابعة المزيد من المقالات حول دليل مصانع حفاضات الأطفال من تركيا  الأكثر نموا فى العالم وانتشارا 

حفاضات الأطفال التركية أصبحت حديث العالم والأفضل فى الاستخدام والأكثر فى المبيعات حاليا 

طرق الدفع الدولية طرق الدفع الدولية

WeCreativez WhatsApp Support
نحن هنا للاجابة على اسئلتكم تواصل الان.......
كيف يمكنني المساعدة؟