نتحدث اليوم عن خامات حفاضات الأطفال أو حفاضات الأطفال، بالإضافة إلى معرفة استخدامه، ويرتدي الحفاضات عادةً الأطفال حديثي الولادة والغير قادرين على التحكم في البول، وكذلك المسنين الذين لا يقدرون على الوصول إلى المرحاض أو المسنين ذوي الإعاقة الذهنية والجسدية والحفاضة عبارة عن رداء شفاف من القطن أو يساعد على الامتصاص وعدم التسريب ومن أشهر هذه الحفاضات حفاضات الأطفال وهي عبارة عن طبقات من الأنسجة مثل القطن والقنب والخيزران وكذلك الألياف الدقيقة وتتكون حفاضات الأطفال للاستخدام  في اليوم الواحد على مواد كيميائية تساعد على الامتصاص ويجب التخلص منها وتغيرها في حالة البلل ويوجد لحفاضات الأطفال التي تستخدم لليوم الواحد أنواع كثيرة كما يوجد الكثير من العلامات التجارية.

 علاوة على ذلك لم يعد استخدام حفاضات القماش منتشر ولم يعد ضرورياً بسبب خامات حفاضات الأطفال التي تمنع الكثير من مشاكل البشرة، والتهابات الجلد التي كانت تتسبب فيها الحفاضات القماش، ثم بعد ذلك تم تطوير الحفاضة وزودت بمواد تساعد على الامتصاص  كذلك الجودة العالية في التثبيت على منطقة الخصر  ومن خلال مقالنا سنتعرف على خامات حفاضات الأطفال.

خامات حفاضات الأطفال

في القرن العشرين تطورت صناعة الحفاضات للأطفال والكبار وخاصةً حفاضة الاستعمال لليوم الواحد، فتطورت بشكل تدريجي فكانت أولاً عبارة عن سراويل بلاستيكية يوجد بها بعض أنسخه القماش وبعد أربع سنوات تطورت على شكل غطاء مقاوم للماء ثم بعد ذلك تم استخدام كباس بديلاً لدبابيس الأمان، وبعد ذلك في عام 1947 هناك رجل يدعى فيكتور ميلس اخترع أول حفاضة استعمال لليوم الواحد استخدم فيها نسيج، غير معزول وقام أحد مسئولي شركة بروكتر أند غامبل عمل بعض الأبحاث لإنتاج حفاضة تستعمل ليوم واحد بالإضافة إلى وضع علامة تجارية للشركة باسم حفاضات الأطفال ومن خامات حفاضات الأطفال  مايلي :

1-استخدمت الشركة بوليمر فائق الامتصاص ومنع التسريب.

2-تم استخدام الأحزمة والأشرطة اللاصقة على الخصر للتثبيت.

3-تم تزويد الروائح العطرة وإدخالها في صناعة الحفاضة وخامات حفاضات الأطفال.

أقرا أيضا: متى ظهرت صناعة الحفاضات؟

ماهو البوليمر؟

خامات حفاضات الأطفال

تم عمل بعض الأبحاث من قبل الكيميائيون على وجود مادة بديلة للقماش لا تمتص الماء فقط، بل بحثوا على أن يجعلوا الماء ليس مادة سائلة وبعد بحث طويل قرر مجموعة من الباحثين وعلى رأسهم روبرت نيلز بإختراع مادة تسمى بولي اكريليت الصوديوم وهي المادة الموجودة في الحفاضة وهذه المادة عبارة عن

جزء ضخم يتكون من العديد من الوحدات التي تكرر نفسها عدة مرات على شكل سلسلة ضخمة بالإضافة إلى قوة امتصاصها للماء بطريقة سريعة ويحوله إلى مادة هلامية صلبة علاوة على ذلك بإمكان مادة بولي اكريليت الصوديوم وهي من خامات حفاضات الأطفال امتصاص كميات كبيرة أكثر بكثير من الماء وتحويلها للجلي الهلامي وتعددت استخداماته حيث يستخدم في بعض المنتجات التي تتطلب الامتصاص السريع للماء

مثل الفوط الصحية التي يستخدمها النساء ويستخدم في امتصاص الصرف الصحي وتستخدم أيضاً في المنزل لزراعة النباتات المنزلية في المادة الهلامية بديل التربة وذلك بسبب مادة النشا وهي نشا الذرة التي تحول الماء إلى مادة هلامية.

المؤشرات الرئيسية للجودة العالية لحفاضات الأطفال

هناك ستة مؤشرات رئيسية للجودة العالية لحفاضات الأطفال خامات حفاضات الأطفال ويجب التركيز على ما يرغب به المستهلكين لحفاضات الأطفال وماهو مهم لهم وهذه المؤشرات تكون من أولويات المستهلكين وهي كالأتي:

  1. يفضل أن يكون قوة امتصاصها عالية.
  2. يفضل أن يكون نظام الإغلاق من خامات حفاضات الأطفال حيث يجب أن يكون شريط فليكر وأذان تتمدد وليس شريطاً.
  3. علاوة على ذلك وجود مانع التسريب وهي شرائط جانبية مزدوجة الساق بديلاً للشرائط والأربطة.
  4. بالإضافة إلى وجود وسادة ماصة وقماش غير منسوج.
  5. وهناك بعض من الخامات مثل المواد الذائبة بالحرارة – والأحبار التي تستخدم في الرسومات والزخارف الموجودة على الحفاضة – والخيوط المرنة.

أقرا أيضا: أفضل عروض حفاضات الاطفال صناعة تركية

كيف يتم صناعة حفاضات الأطفال؟

هناك طريقة لصناعة الحفاضات وهي عبارة عن حقن البوليمر الذي يساعد على زيادة الألياف حيث ينتج خلالها وسادة من مادة البوليمر الماص يوزع بالتساوي على جميع أنحاء الحفاضة سواء سمكها او طولها أو عرضها.

1-تتكون الحفاضة من عدة طبقات من الأقمشة الغير منسوجة تنتج هذه الطبقات على شكل لفة عريضة تسمى شبكة الأنسجة وبعد ذلك يتم قطعها بالعرض المناسب حتى تستخدم في الحفاضات.

2-ومن خامات حفاضات الأطفال وجود شبكة للطبقة العلوية وشبكة للطبقة السفلية ويتم تصنيع الأقمشة الغير منسوجة في مكان مختلف عن مكان التصنيع وفي حالة جاهزية الشركة لبدء الإنتاج  يتم توصيل اللفات الكبيرة من القماش الغير منسوج بكرات خاصة تغذي النسيج بخط التجميع.

3-ثم بعد ذلك يتم ربط الأشرطة المرنة التي تمتد على الطبقة الخلفية بمادة لاصقة وبعد تجميع الحفاضة تجمع الأربطة والحفاظ معاً لضمان حفاضة ملائمة ومريحة ومانعة للتسرب.

4-ومن مراحل تجميع الحفاضات يوجد ثلاثة من خامات حفاضات الأطفال وهما وسادة الامتصاص – والطبقة العلوية والطبقة السفلية يتم ربط هذه الشرائح الطويلة معاً ويتم بعد ذلك تقطيعها إلى قطع مقاس الحفاضة ويتم ذلك عن طريق تغذية الوسادة الماصة على ناقل مع لوح البولي إيثيلين السفلي.

5-يتم بعد ذلك تقطيع اللفات الطويلة إلى مجموعة من الحفاضات الفردية ثم تعبأ ألي لشحنها.

كيف تعمل حفاضات الأطفال ومما تصنع؟

 تعمل حفاضات الأطفال من أجل منح الطفل سبل الراحة والجفاف دائماً فإن كل جزء مصنع من حفاضة الأطفال يساعد على ذلك علاوة على الأمان وترطيب بشرة الطفل ومنعها من الالتهابات والجفاف حيث أن جميع خامات حفاضات الأطفال تعمل على ذلك وتحتوي مادة الامتصاص الوسطية في الحفاضة على مايلي :

تستخدم هذه المادة في الحفاظات ذات الاستعمال الواحد وتستطيع امتصاص السوائل بكمية تفوق وزنها بحوالي ثلاثين مرة وتعتبر هذه المادة العالية الامتصاص أمنة تماماً على بشرة الطفل لأنها خالية من المواد الكيميائية.

سلولوز: تساعد هذه المادة على امتصاص الرطوبة من الحفاضة وهي مادة مصدرها طبيعي من الغابات وهي تجعل الحفاظ رقيقاً غير سميك حتى لا يعيق حركة الطفل أو يسبب بعض الالتهابات.

أقرا أيضا: ما هى مكونات حفاضات الأطفال ؟ وكيفية صناعتها ؟

البولي بروبلين والبوليستر:

1-الطبقة الداخلية: تتكون الطبقة الداخلية من مادة البولي بروبلين والبوليستر لتساعد على امتصاص الرطوبة داخل الحفاضة للحفاظ على بشرة الطفل من الجفاف والحفاظ على نعومتها وهي عبارة عن ألياف من البولي بروبلين لنعومة الحفاضة والحصول على الراحة الأكبر.

2-الطبقة الخارجية: تعتبر هذه الطبقة المسؤولة عن الغطاء الخارجي للحفاضة ومنع تسريب السوائل إلى فراش الطفل ويتكون من البولي ايثيلين.

3-جوانب مطاطية: من خامات حفاضات الأطفال هذه الجوانب لأنها تعمل على تثبيت الحفاضة بشكل سليم حول جسم الطفل وتحيط بساقية لمنع التسريب وشعوره بالراحة.

4-شرائط الإحكام: تستخدم هذه الشرائط في لصق الحفاضة ومن الممكن أن تستخدم أكثر من مرة وتساعد عل تثبيت الحفاضة على خصر الطفل بنعومة فائقة وحصوله على الراحة المطلوبة.

ومن هنا نكون قد أنهينا مقالنا وتعرفنا فيه على خامات حفاضات الأطفال من حيث المواد المصنوع منها حفاضات الأطفال  وطريقة التصنيع والمواد الصحية والطبيعية التي تستخدم في صناعته لكي تحافظ على بشرة الطفل من الجفاف والحساسية وأرجو أن ينال المقال إعجابكم.