إليك نصائح ثمينة من رواد الأعمال عن كيفية إدارة الوقت

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، لذلك يبادر رواد الأعمال دائماً بتقديم النصائح حول أهمية إدارة الوقت. في المقال التالي نقدم لكم أفضل النصائح لاستغلال الوقت على الوجه الأمثل.
شارك

هل تريد أن تصبح أحد رواد الأعمال الناجحين؟ إذا كان الأمر كذلك، فعليك التأكد من أنك لا تعمل بجد فحسب، بل تحرص أيضًا على إدارة الوقت جيدًا. 

تعرف إدارة الوقت بانها عملية التخطيط الدقيق للاستفادة من الوقت بفعالية كبيرة. إنه مفهوم متفرع ومتشعب يشمل جوانب كثيرة لا ينطوي فقط على التخطيط والجدولة، ولكن أيضاً تحديد الأهداف وتحديد الأولويات وتنظيمها. يمكن للجميع تطبيق مفهوم إدارة الوقت سواء كان الفرد طالباً، أو عاملاً، أو مهندساً، أو طبيباً، أو مِهنياً أو حِرَفِياً.

في حال وضعت هدفك أن تصبح أحد رواد الأعمال فعليك أن تعلم أن إدارة الوقت هي واحدة من أصعب الأشياء التي يمكنك القيام بها كرائد أعمال. هناك دائمًا الكثير للقيام به وقليل من الوقت لإنجاز كل شيء. 

عندما ينضج الفرد يكافح من أجل استغلال الوقت بطريقته الخاصة. ما يميز فترة الشباب أن الفرد يملك الوقت الكافي لفعل أي شيء يريده ولكن فئة قليلة هي التي تقوم باستغلال الوقت على الطريقة المثلى. وفي بعض الأحيان لا يدرك الفرد انه أضاع وقته وشبابه بدون الاستغلال الأمثل والصحيح إلا في وقت لاحق ومتأخر من الحياة حينها يكون قد أضاع الكثير من الفرص.

في مقابلات سابقة طلبنا من العديد من رواد الأعمال للحصول على افضل النصائح حول إدارة الوقت. قدموا لنا بعض النصائح الرائعة حول كيفية تحديد الأولويات والتركيز عليها كذلك كيفية الاستفادة القصوى من الوقت ليصبح الفرد أكثر إنتاجية. آمل أن تساعد هذه المقالة جميع الشباب الطموحين بأن يصبحوا من  رواد الأعمال الناجحين.

رواد الأعمال وأهمية إدارة الوقت
عندما يقوم صاحب الشركة الناشئة بإدارة الوقت بحكمة يصبح أحد رواد الأعمال
فيما يلي أهم أحد عشر نصيحة لإدارة الوقت بنجاح لكي تصبح من أحد رواد الأعمال:
  1.  قم بإنشاء جدول زمني: حدد المهام والاجتماعات والأحداث قبل حدوثها حتى تنظم وقتك وتعرف مقدار الوقت الذي ستقضيه لكل مهمة مجدولة، الأمر الذي يساعدك في التحكم بوقتك وتصرفاتك.
  2. فيما يتعلق بالشباب، أود أن أحثهم على تجنب المماطلة. المماطلة هي آفة سامة تقتل الوقت ولا تحقق الاستفادة من يومك ومهاراتك. قد تماطل في عملك وفي أمور حياتك الشخصية. إنه تؤدي إلى فقدان الفرص التي يمكن أن تكون رائعة ومربحة. كما أن المماطلة تجعل الشخص أقل كفاءة لأنها تستهلك وقتًا غير ضرورياً بعيدًا عن المهمة المطروحة.
  3. عين لك مندوباً: من خلال هذه الطريقة يمكنك تفويض عملك اليدوي أو أي عمل ثانوي إلى شخص آخر حتى يكون لديك المزيد من الوقت للمهام الرئيسية والمحورية.
  4. تجنب الملهيات المشتتات: فعليك تجنب المكالمات الهاتفية التي لا تتعلق بعملك. كذلك إذا كان الاجتماع لا يتعلق بعملك المحدد والمجدول فلا تذهب إليه. من المهم أن تركز على ما تحتاج إلى القيام به في الوقت الحالي.
  5. تعلم من أخطاءك: تعلم من الأخطاء التي قمت بها سابقاُ واجعل منها سلماً نحو النجاح. يرتكب كل رجل أعمال أخطاء ويتعلم منها الكثير عن كيفية إدارة الأزمات. فكر في كيفية تحسين أمور حياتك وجدولك الزمني والتخطيط الهادف للمستقبل.
  6. دون ملاحظاتك ومهامك: اكتب الملاحظات والمهام على قطعة من الورق أو في تقويم الكمبيوتر بمجرد ظهور الفكرة لك حتى لا تنساها مع مرور الوقت.
  7. حدد أولوياتك: أعطِ الأولويات لمهامك وأحداثك لهذا اليوم وتأكد من أنك لا تقضي الكثير من الوقت في المهام والأحداث غير المهمة. إذا لم يكن الاجتماع مربحاً أو مهماً لعملك، فلا داعي له.
  8. تجنب المهام الثانوية: تأكد من أنك تركز على ما تحتاج إلى القيام به فعلاً في الوقت الحالي وضمن حدود يومك الحالي. فبدلاً من تشتيت انتباهك برسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل العادية يمكنك تأجيلها لوقتٍ لاحق، أو في وقت فراغك. 
  9. حدد أهدافك: حدد أهدافاً مُجدولةً لنفسك وحاول تحقيقها في غضون مدة زمنية معينة وكن صارماً مع نفسك.
  10. نظم علاقاتك مع المشاريع ومع الموظفين الآخرين: حاول ألا تنشغل بالكثير من الوظائف أو العملاء أو الموظفين أو المشاريع في وقت واحد حتى يمكنك التحكم في جدولك الزمني فلا يضيع وقتك سدى.
  11. لا تهمل  فترات الراحة: أخذ فترات راحة بين الحين والآخر ضمن حدود إدارة الوقت لا يقل أهمية عن إدارة العمل نفسه. إذا كنت تفعل الكثير في فترة زمنية قصيرة، فتأكد من منح نفسك استراحة حتى لا يتغلب عليك التعب والإرهاق فتتكاسل فيما بعد.

هذه بعض من النصائح الأساسية لإدارة وقتك لتصبح رائد أعمال. ومع ذلك، لا يوجد مقياس أو نهج واحد يناسب الجميع ولكن هذه نصائح يمكن أن تساعد معظم الناس في الوصول إلى طريقهم وأهدافهم.

ختاماً، قد مرت علينا جميعًا عبارة «الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك». هذا المثل يتخذه رواد الأعمال قائداً لهم، لذلك يحتاجون إلى إدارة الوقت أكثر من أي شخص آخر تقريباً. لكن إذا كنت تريد أن تصبح ناجحاً وعضواً فعالاً في المجتمع، فيجب أن تتعلم إدارة وقتك. دائماً القول أسهل من الفعل، ولكن مع بعض الممارسة، يمكنك أن تتحسن كثيراً في إدارة وقتك.

لمزيد من المقالات والمواضيع المفيدة يمكنكم تصفح المدونة من هنا

منصة Child Diapers دائماً في خدمة رواد الأعمال تابع الفيديو التالي للتعرف على خدماتها للعملاء الكرام حول العالم

شارك
WeCreativez WhatsApp Support
نحن هنا للاجابة على اسئلتكم تواصل الان.......
كيف يمكنني المساعدة؟