حفاضات الأطفال… تجارة لا تنتهي

تأثرت تجارة حفاضات الأطفال تأثرًا كبيرًا بالوعي المتزايد بالصحة والنظافة في المجتمعات الحديثة، حيث يفضل الآباء بشكل متزايد حفاضات يمكن التخلص منها على الحفاضات القماشية
شارك

يُعد سوق حفاضات الأطفال أحد الأسواق الأكثر ربحًا ونموًا في العالم. بقيمة سوقية عالمية تقدر بأكثر من 48 مليار دولار، ومن المحتمل أيضاً أن تتجاوز 64.5 مليار دولار بنهاية هذا العام. وتشير التوقعات إلى أن يواصل سوق حفاضات الأطفال نموه القوي في السنوات القادمة. 

إن صناعة حفاضات الأطفال مدفوعة بالابتكار المستمر وإدخال منتجات جديدة، فضلاً عن الطلب المتزايد من البلدان النامية.  لكن ما لا يعرفه معظم الناس هو أن أكثر من 30٪ من إجمالي مبيعات حفاضات الأطفال لأولئك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر. 

ووفقًا لتقرير صادر عن Grand View Research تعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكبر سوق لحفاضات الأطفال، حيث استحوذت على أكثر من 35٪ من السوق العالمية في عام 2015. تليها أمريكا الشمالية وأوروبا.

ما هي العوامل التي تؤثر في سوق حفاضات الأطفال؟

  1. معدل المواليد المتزايد 

تجارة الحفاضات هي صناعة بمليارات الدولارات مدفوعة إلى حد كبير بالنمو السكاني. في البلدان المتقدمة، كان معدل المواليد في انخفاض لعدة عقود، بينما لا يزال مرتفعا في البلدان النامية. وقد أدى ذلك إلى حالة ينمو فيها سوق حفاضات الأطفال بشكل أبطأ في البلدان المتقدمة، بينما تشهد البلدان النامية نموًا سريعًا.

وتأثير ذلك على تجارة الحفاضات ذو شقين. أولاً، أدى ذلك إلى انخفاض الطلب على الحفاضات في البلدان المتقدمة، حيث يوجد عدد أقل من الأطفال المواليد الجدد. وقد أدى هذا إلى ضغط هبوطي على الأسعار والأرباح. ثانيًا، خلق فرصة للشركات القادرة على الاستفادة من الأسواق سريعة النمو في البلدان النامية. تمكنت هذه الشركات من الاستحواذ على حصة أكبر من السوق ككل، ونتيجة لذلك، نمت أرباحها.

مما لاشك فيه أن تجارة الحفاضات هي صناعة بمليارات الدولارات مدفوعة بمعدل المواليد. كلما ارتفع معدل المواليد، زاد الطلب على الحفاضات. تجارة الحفاضات هي مساهم رئيسي في الاقتصاد وتوظف آلاف الأشخاص حول العالم. إن تأثير معدلات نمو المواليد على تجارة الحفاضات كبير وله تأثير مباشر على ربحية الصناعة.

  1. تغيير أنماط الحياة

تأثرت تجارة الحفاضات بشكل كبير بأنماط حياة الناس في السنوات الأخيرة. فقد زاد استخدام الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة بشكل ملحوظ حيث يفضل المزيد والمزيد من الآباء استخدامها بدلاً من حفاضات القماش. هذا يرجع إلى حد كبير إلى حقيقة أنه يُنظر إليها على أنها أكثر ملاءمة للأطفال وأسهل في الاستخدام. ومع ذلك، فإن الاستخدام المتزايد للحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة كان له أيضًا تأثير سلبي على البيئة ، حيث إنها غير قابلة للتحلل البيولوجي ويمكن أن تستغرق قروناً لتتحلل.

ازداد الوعي بالاهتمام بالأطفال
  1.  الوعي المتزايد بأهمية الصحة والنظافة

شهدت تجارة الحفاضات تأثيرًا كبيرًا بسبب الوعي المتزايد بالصحة والنظافة في المجتمعات الحديثة. هذا صحيح بشكل خاص في البلدان المتقدمة، حيث يفضل الآباء بشكل متزايد حفاضات يمكن التخلص منها على الحفاضات القماشية. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه، حيث أصبح المزيد والمزيد من الآباء على دراية بفوائد الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة، مثل امتصاصها الفائق وطبيعتها المقاومة للتسرب. ومن المرجح أن يؤدي هذا الطلب المتزايد إلى ارتفاع أسعار الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة، فضلاً عن زيادة المنافسة بين الشركات المصنعة. فأصبحت شركات إنتاج وتصنيع حفاضات الأطفال تسعى لتحقيق غايتان إحداهما إرضاء الوالدين وتيسير أمور تربية صغيرهما والأخرى الحفاظ على صحة الصغير وعدم وجود تسربات وضمان راحة الطفل.

  1. يلعب ارتفاع مستويات الدخل المتاح في البلدان النامية دورًا رئيسيًا في دفع نمو هذا السوق

إن تأثير الدخل المرتفع للفرد في البلدان النامية على تجارة الحفاضات كبير وإيجابي إلى حد كبير. تؤدي المداخيل المرتفعة إلى زيادة الطلب على الحفاضات وكذلك الرغبة في دفع المزيد مقابلها. وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وزيادة ربح الشركات العاملة في تجارة الحفاضات. تؤدي زيادة الطلب والربحية، بدورها، إلى مزيد من الاستثمار في صناعة الحفاضات، مما يخلق المزيد من الوظائف ويعزز النمو الاقتصادي بشكل أكبر. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطلب المتزايد على الحفاضات له أيضاً تأثير إيجابي على البيئة، مما دفع العديد من الشركات المصنعة إلى تطوير حفاضات صديقة للبيئة مصنوعة من مواد مستدامة.

  1. تأثير المواد الخام الصديقة للبيئة المستخدمة في صناعة الحفاضات على نمو هذه التجارة

تعتبر صناعة الحفاضات من أهم الصناعات من حيث التأثير البيئي. لذلك شهدت صناعة الحفاضات تحولاً نحو استخدام المواد الخام الصديقة للبيئة في السنوات الأخيرة. ويرجع ذلك إلى الوعي المتزايد بالتأثير السلبي للحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة على البيئة. يساعد استخدام المواد الخام الصديقة للبيئة على تقليل هذا التأثير.

من المواد الخام الصديقة للبيئة المستخدمة في صناعة الحفاضات الخيزران وقش القمح. هذه المواد قابلة للتحلل الحيوي وتساعد على تقليل كمية النفايات التي تنتجها صناعة الحفاضات. يقلل استخدام هذه المواد أيضًا من البصمة الكربونية لصناعة الحفاضات. هذا النمو مدفوعًا بعدد من العوامل نذكر منها: الوعي المتزايد بأهمية حماية البيئة، وتوافر المزيد من المنتجات الصديقة للبيئة، وزيادة القدرة على تحمل تكاليف الحفاضات.

  1. تأثير بيع وشراء الحفاضات عبر الإنترنت

يوفر سوق الحفاضات عبر الإنترنت طريقة ملائمة للآباء والتجار على حدٍ سواء لشراء الحفاضات المناسبة، وغالبًا ما يكون أرخص من شراء حفاضات من متجر فعلي. هذا لأن تجار التجزئة عبر الإنترنت لا يتحملون نفس التكاليف مثل المتاجر التقليدية، ويمكنهم استغلال ذلك والتوفير على عملائهم. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يقدم تجار التجزئة عبر الإنترنت خصومات وكوبونات توفر على الوالدين والتجار الآخرين المزيد من المال.

يساعد الطلب المتزايد على الحفاضات الناتج عن المبيعات عبر الإنترنت في دفع نمو صناعة الحفاضات. وتشجيع كل من المُصنعين والتجار على تقديم أفضل الخدمات وأفضل المنتجات لضمان زيادة الأرباح.

مع ازدياد أعداد المواليد تزدهر تجارة حفاضات الأطفال في جميع أنحاء العالم وخاصةً في البلدان النامية. هذه أخبار سارة لكل من الآباء والتجار والمصانع، حيث توجد الآن خيارات أكثر من أي وقت مضى عندما يتعلق الأمر بالعثور على الحفاض الأمثل لراحة الطفل. وفي ظل توفر العديد من الخيارات، قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ وكيف تختار المنتج الأفضل، لكن لا تقلق، نحن هنا للمساعدة CHILD DIAPERS تقدم لك كافة المعلومات والخدمات التي تساعدك في هذا المجال فلا تتردد في التواصل معنا من هنا.

شارك
WeCreativez WhatsApp Support
نحن هنا للاجابة على اسئلتكم تواصل الان.......
كيف يمكنني المساعدة؟