أفضل 3 طرق الشحن الدولى من تركيا

الشحن الدولى من تركيا هو خدمة تقدم للأفراد والشركات فى جميع أنحاء العالم لشحن جميع أنواع البضائع والإحتياجات والأمتعة الشخصية من أى دولة وإلى أى مكان فى العالم.
شارك
أنواع طرق الشحن الدولى
أنواع طرق الشحن الدولى

أنواع و طرق الشحن الدولية ( التجارة الدولية )

الشحن الدولى هو خدمة تقدم للأفراد والشركات فى جميع أنحاء العالم لشحن جميع أنواع البضائع والاحتياجات والأمتعة الشخصية من أى دولة وإلى أى مكان فى العالم من خلال شركات الشحن المتعددة المنتشرة فى مختلف دول العالم ، وهناك عدة أنواع للشحن التجارى.

 (الشحن البحري – الشحن الجوي – الشحن البرى).

أولا : الشحن البحــــــــــــــــــــــــــــــــري sea freight

مصطلحات الشحن الدولى
مصطلحات الشحن الدولى
يعتبر الشحن البحري أحد أهم وأقدم وسائل النقل الدولي التي عرفها البشر حيث أن عمليات الشحن البحري تأخذ أكثر من 90% من عمليات الشحن من التجارة العالمية وفيها يتم نقل البضائع والمنتجات بواسطة البواخر العملاقة و السفن التي تنتقل عبر البحار والمحيطات بكل سهولة ويُسر.
ولكن الشحن البحري قد يستغرق من 24 ساعة إلى 48 ساعة فى حالة البلاد القريبة وقد يستغرق بضعة أسابيع لكي يصل اليك المنتج الخاص بك وذلك إذا كانت البضاعة تأتى من أماكن بعيدة كالصين ودول شرق آسيا.
ولكن المميز فيه هي أسعار الشحن البحري التي تكون مناسبة للمستهلكين حيث تكون تكلفة الشحن البحري ليست مرتفعة ، ونقد نصيحة ذات أهمية للتجار والمستوردين بإختيار الخط الملاحى المباشر لميناء الوصول المقصود وإذا كان لابد فالأفضل الوقوف فى محطة واحدة (  ترانزيت ) .
ونظرا لتزايد العلاقات والمعاملات التجارية بين الدول إزدادت الحاجة إلى وجود مصطلحات تجارية موحدة لتجنب أى لبس أو سوء فهم قد يحدث عن إبرام تعاقدات تجارية بين دول مختلفة .
  •  الشحن الدولى من تركيا

أهم مصطلحات الشحن المستخدمة :

  1. W – EX Works

وهى تعنى استلام المستورد البضاعة من أرض المصنع عند انتهاء الإنتاج وهى من أكثر عمليات الشحن استخداما فى الشحن الملاحي .
ويعنى هذا المصطلح أن المصدر يكون قد أوفى بإلتزامه بتسليم البضاعة إذا وضع هذه الباضعة تحت تصرف المشترى وتسليمها إليه من مصانعه أو مخازنه هذا التعاقد لا يكون البائع مسئولا عن شحن البضاعة على وسيلة النقل التى دبرها المشترى.
كما أنه لا يكون مسئولا عن التخليص الجمركى لتصدير البضاعة ما لم يكن هناك اتفاق على غير ذلك ويتحمل المشترى كافة المسئوليات الناجمة عن المخاطر .
  •  الشحن الدولى من تركيا

D.D.P – Delivered Duty Paid

وهى مدفوعة كافة التكاليف ويتم فيها تسليم البضاعة عند باب مخزن المستورد خالصة الرسوم

(  من الباب إلى الباب DOOR TO DOOR) 

ويعنى هذا المصطلح أن المصدر يكون قد أوفى بإلتزامه بتسليم البضاعة إذا قام بتوصيلها إلى المكان المتفق عليه فى الدولة المستوردة ويتحمل البائع جميع مخاطر المصاريف المتعلقة بالبضاعة حتى وصولها إلى المكان المتفق عليه،
بما فى ذلك تحمل جميع الرسوم والضرائب وأية مصروفات رسمية أخرى تكون مفروضة على عملية استيراد البضاعة
  •  الشحن الدولى من تركيا

F.O.B -Free on Board

يتولي المصدر تنزيل البضاعة على ظهر المركب وتحمل كافة تكاليفها حتى تنزيلها فوق ظهر المركب ويتحمل أيضا نقل الحاوية إلى الميناء ورسوم التسليم والدخول ولا يوجد تأمين عليها،
فإنه بذلك يتحمل مصاريف الشحن والنقل حتي الوصول إلي رصيف المستورد وتعد أيضا من عمليات الشحن الأكثر استخداما بين التجار .
كما أن أسلوب التأمين المتعارف عليه فى الشحن الدولى بوجود جهازين قياس درجة الحرارة للبضاعة المشحونة واحد منها مع الشركة المصدرة والثانى يكون فى الحاويات مما يسرع فى حل مشكلة البضاعة إذا ما حدث تلف أو ارتفاع فى درجات الحرارة .

 الشحن الدولى من تركيا

C.I.F – Cost – Insurance – Freight

وتعنى أن المصدر سيقوم بشحن البضاعة وهو الذى سيتحمل كل من تكلفة نقل البضاعة إلى ظهر المركب بإستخدام الأوناش والتأمين عليها ومصاريف الشحن حتى تكون جاهزة التسليم فى ميناء المستورد .
ونذكر أن هناك إذن تسليم على المصدر برفع الحاويات وإذن إستلام على المستورد عن طريق مكاتب الخط الملاحى الموجودة بالميناء بإستخدام مستند بوليصة الشحن لإنزال الحاويات.
كما أنه الأفضل للمستورد تأمين البضاعة بواسطة شركات تأمين معترف بها فى دولته حتى يسهل إمكانية حل المشكلات المتعلقة بها إن وجدت .

 الشحن الدولى من تركيا

ثانيا : الشحن البـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى Land shipping

الشحن الدولى الجوى
الشحن الدولى الجوى
يعد الشحن البرى أفضل من الشحن البحرى من حيث الوقت والوزن فهو يستطيع تحمل أوزان أكثر وبأسعار أرخص ولكن الشحن البحرى أفضل عندما تكون المسافات بعيدة .
الشحن البري  هو عملية شحن البضائع داخل أو على ظهر شاحنات عن طريق البر من دولة إلى دولة عبوراً للحدود. ويمكن في الشحن البري نقل كمية من البضائع أقل من طرق الشحن الجوية والبحرية،
فأقصى حمولة لشاحنة النقل لا تتعدي ٣٠ طن من البضائع. مع ذلك هذه الطريقة إذا كانت متاحة تكون أقل كلفة من طرق الشحن الأخرى، مهما طالت المسافة

 الشحن الدولى من تركيا

أهم مصطلحات الشحن البــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى : 

  1. W – EX Work

وهى تعنى استلام المستورد البضاعة من أرض المصنع عند انتهاء الإنتاج وهى من أكثر عمليات الشحن استخداما فى الشحن الملاحى .
ويعنى هذا المصطلح أن المصدر يكون قد أوفى بإلتزامه بتسليم البضاعة إذا وضع هذه الباضعة تحت تصرف المشترى وتسليمها إليه من مصانعه أو مخازنه هذا التعاقد لا يكون البائع مسئولا عن شحن البضاعة على وسيلة النقل التى دبرها المشترى ،
كما أنه لا يكون مسئولا عن التخليص الجمركى لتصدير البضاعة ما لم يكن هناك اتفاق على غير ذلك ويتحمل المشترى كافة المسئوليات الناجمة عن المخاطر .

الشحن الدولى من تركيا

D.D.P- Delivered Duty Paid

هو مصطلح تجارى دولى قديم وهو يشير إلى أن البائع مسئولا عن التسليم الآمن للبضائع إلى وجهة محددة ، ودفع جميع نفقات النقل وتحمل جميع المخاطر أثناء النقل ، ويتم فيها تسليم البضاعة عند باب مخزن المستورد .
حيث يتكفل المصدر بتسليم البضاعة خالصة الرسوم فى مكان الوصول المتفق عليه ودفع كافة المصاريف لحين وصول البضاعة لمرفأ المستورد مع كافة مصاريف الاستيراد .

 الشحن الدولى من تركيا

C.I.P – Carriage and Insurance paid to 

بموجب CIP  يلتزم  البائع بتسليم البضائع إلى شركة النقل ويكون مسؤولاً عن دفع تكاليف الشحن والتأمين (على الأقل 110٪ من البضائع) وهى سلسلة من شروط التجارة المقبولة عالميا والتى تم نشرها مؤخرا فى عام   2021من قبل غرفة التجارة الدولية Incoterms .
تسليم البضاعة مدفوعة النقل والتأمين .حيث أن البائع ( المصدر) ملتزم بجميع الإلتزامات التى نص عليها المصطلح المبرم على أساس  C.I.P بالإضافة إلى إلتزامه بإجراء التأمين على البضاعة ضد مخاطر الفقد والتلف التى قد تلحق بالبضاعة أثناء النقل،
وطبقا لهذا المصطلح يلتزم المصدر بالتخليص على البضاعة لإمكان تصديرها.
D.A.P – Delivered at Place
تسليم البضاعة فى محطة الوصول للمستورد . حيث أن البائع مسؤول عن البضائع حتى بعد تفريغها فى مكان التسليم بمعنى آخر تقع على عاتق البائع مسولية تفريغ البضائع فى كلتا الحالتين يدفع المشترى الجمارك ويتجمل المشترى دفع رسوم التخليص الجمركى أو رسوم الاستيراد بينما يتحمل البائع جميع التكاليف والمخاطر حتى تصل الحمولة إلى موقع التسليم .

 

D.P.U – Delivered at Place Unloaded

تسليم البضاعة فى المكان المتفق عليه . فتكون مسؤولية البضاعة على البائع حتى يتم تسليمها إلى عنوان المستورد . تقع على عاتق البائع مسؤولية تفريغها . بعد تلك اللحظة يكون المشترى مسؤولا عنهم.
قبل نشر شروط التجارة الدولية الجديدة لعام 2020 ، كان هذا يعرف بإسم DAT  ( Delivered AT Terminal)
الشحن الدولى البحرى
الشحن الدولى البحرى

ثالثا : الشحن الجـــــــــــــــــــــــــوى Air Freight

يعد الشحن الجوى الخيار الأسعر على الإطلاق يمكن للطائرة عادة شحن أي شيء يمكن شحنه. عمليات نقل البضائع وعمليات نقل البريد . يعد الشحن الجوي خيارًا سريعًا ولكن يمكن أن يكون وسيلة مكلفة إلى حد ما لشحن البضائع إلى دول أخرى.
وإمكانية الإستجابة السريعة لمتطلبات النقل لمواجهة النقل الطارئ المطلوب ، وكذلك لنقل السلع سريعة التلف والمواد الطبية وغيرها ، وأيضا يمكنها استيعاب نقل البضائع ذات أحجام ضخمة وتحميل الشحنات الكبيرة أو الطويلة،
إذا كنت في أزمة زمنية ، فمن المحتمل أن يكون خيارًا جيدًا. وشركات الشحن السريع تقوم بممارسة أعمالها ضمن هذا النطاق .

 

أهم مصطلحات الشحن الجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوى :

  1. W – EX Work

وهى تعنى استلام المستورد البضاعة من أرض المصنع عند انتهاء الإنتاج وهى من أكثر عمليات الشحن استخداما فى الشحن الملاحى .
ويعنى هذا المصطلح أن المصدر يكون قد أوفى بإلتزامه بتسليم البضاعة إذا وضع هذه الباضعة تحت تصرف المشترى وتسليمها إليه من مصانعه أو مخازنه هذا التعاقد لا يكون البائع مسئولا عن شحن البضاعة على وسيلة النقل التى دبرها المشترى،
كما أنه لا يكون مسئولا عن التخليص الجمركي لتصدير البضاعة ما لم يكن هناك اتفاق على غير ذلك ويتحمل المشترى كافة المسئوليات الناجمة عن المخاطر .

D.D.P- Delivered Duty Paid

هو مصطلح تجارى دولى قديم وهو يشير إلى أن البائع مسئولا عن التسليم الآمن للبضائع إلى وجهة محددة ، ودفع جميع نفقات النقل وتحمل جميع المخاطر أثناء النقل ، ويتم فيها تسليم البضاعة عند باب مخزن المستورد.
حيث يتكفل المصدر بتسليم البضاعة خالصة الرسوم فى مكان الوصول المتفق عليه ودفع كافة المصاريف لحين وصول البضاعة لمرفأ المستورد مع كافة مصاريف الاستيراد .

 

C.P.T – Carriage Paid To

هذا المصطلح يعني تسليم الرسالة الى شركة الطيران بمعني تمر بمرحلة النقل والتخليص الجمركي وإيصالها إلى المطار وتسليمها لشركة الطيران . يقوم البائع بتسليم البضائع إلى شركة النقل ويكون مسؤولا عن دفع رسوم الشحن، وتنتهى مسؤولية البائع عندما يتم نقل البضائع إلى وكيل الشحن .
الشحن البرى
الشحن البرى

 

وبإمكانكم الاطلاع لقراءة التفاصيل الخاصة بالاستيراد والتصدير فى مجال حفاضات الأطفال ومنتجات العناية بالطفل عبر صفحة المقالات 

للاطلاع على طرق الدفع الدولية 

شارك
WeCreativez WhatsApp Support
نحن هنا للاجابة على اسئلتكم تواصل الان.......
كيف يمكنني المساعدة؟