ما هي مكونات حفاضات الأطفال؟ وكيف يتم صناعتها؟

الكثير من التساؤلات تطرح نفسها حول كيفية صناعة الحفاضات وما هي مكونات حفاضات الأطفال التركية بشكل خاص وكافة الحفاضات بشكلٍ عام! في هذا المقال نقدم لكم الجواب الشافي لكل تلك التساؤل
شارك

كثيراً ما يتساءل المستوردين والتجار المختصين في مجال منتجات العناية بالطفل عن مكونات حفاضات الأطفال التركية وكيفية صناعتها، كذلك يهتمون بمعرفة طرق مراقبة الجودة للحصول على المنتجات الأفضل لكل من للتجار والمستهلكين.

مكونات حفاضات الأطفال

أولاً: ما هي حفاضات الأطفال؟

منذ طرحها في الأسواق قبل عدة عقود، أُدخلت العديد من الابتكارات على منتجات حفاضات الأطفال لتشمل استخدام البوليمر فائق الامتصاص وأشرطة الإغلاق وأحزمة الخصر المرنة. والحفاضات الآن أنحف، وذات قدرة فائقة على الامتصاص. ومؤخرا تم ابتكار مجموعة منتجات للأطفال ليتم استخدامها في مرحلة التدريب على استخدام المرحاض

 من أهم مكونات حفاضات الأطفال التي تستخدم لمرة واحدة البطانة الماصة المحصورة بين طبقتين من القماش غير المنسوج (المصنوعة من مادة السليلوز). تم تصميم البطانة خصيصاً لامتصاص السوائل والفضلات والاحتفاظ بها بعيداً عن جلد الطفل ويمنح القماش الغير منسوج الحفاض شكلا مريحاً ويعمل على منع التسرب.

يتم تصنيع هذه الحفاضات من خلال عملية متعددة الخطوات؛ أولى هذه الخطوات تشكيل البطانة الماصة، ثم تثبيتها بين طبقتين، الأولى سفلية مانعة للتسرب وأخرى علوية قابلة للاختراق. بعد ذلك يتم إحكام إغلاق المكونات معاً عن طريق الحرارة أو الاهتزازات الفوق الصوتية. ثم يتم ربط الألياف المرنة بالأغطية لتجميع حواف الحفاض بالشكل المناسب بحيث تناسب أرجل الطفل.

 منذ سبيعينيات القرن الماضي بدأت صناعة الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة في التطور. في الواقع، تم إصدار ما يقرب من ألف براءة اختراع تتعلق بتصميم وتجميع الحفاضات في السنوات الخمس والعشرين الماضية.

الحفاضات الحديثة قابلة لإعادة الفتح والإغلاق، أيضاً تتميز بمزايا متقدمة مثل التحجيم والتلوين لجنس وعمر محددين، ومؤشرات البلل التي تنذر الأم بضرورة تغيير الحفاض. وبفضل هذه المزايا تمكنت شركتيProctor and Gamble, Kimberly Clark وهما أكبر شركتين لتصنيع الحفاضات من الاستحواذ على حصة كبيرة من السوق العالمية.

 ويتم تركيب مكونات حفاضات الأطفال الحديثة على شكل طبقي، حيث يتم نقل وتوزيع فضلات الطفل لتستقر في الطبقة الأساسية الماصة. وتكون الطبقات الأساسية غلاف خارجي من مركب البولي ايثيلين الذي يمنع التسرب، وطبقة داخلية ماصة تحتوي بالأساس على البوليمر فائق الامتصاص، والطبقة القريبة من الجلد يتم صنعها من مواد طبيعية ناعمة ماصة وأسفلها مباشرةً طبقة التوزيع التي تنقل البلل مباشرةً إلى الطبقة الماصة.

ومن أبرز مكونات حفاضات الأطفال وجود واحدة أو أكثر من أزواج التثبيت إما لاصقة أو  أشرطة يُعاد لصقها للسماح بملائمتها للجسم أو لإعادة لصقها بعد الاطمئنان على الطفل.

بالإضافة إلى أنسجة مرنة حول الساق والخصر حتى تكون ملائمة لحركة الجسم واحتواء البول أو البراز الذي لم يتم امتصاصه. وتنتشر في بعض الأنواع الآن مؤشرات البلل حيث يتغير فيها لون المادة الكيميائية الموجودة في خامات الحفاض عند وجود رطوبة لإخطار الأم أن الحفاض مبتل ويجب تغييره.

وترتبط المواد في الحفاضة باستخدام لاصق مذاب ساخن إما في شكل رذاذ أو خطوط متعددة، ويستخدم أيضا لاصق مرن ذائب ساخن للحفاظ عليها عند بللها. وتشتمل بعض حفاضات الأطفال على عطور أو مرطبات أو زيوت طبيعية من أجل المساعدة في اخفاء رائحة الحفاضات المتسخة أو لحماية الجلد. ولا تحتاج الحفاضات إلى أي رعاية خاصة، باستثناء الإبقاء عليها جافة قبل الاستخدام، ثم التخلص السليم منها، بعد نزعها عن الطفل، في سلة المهملات.

مكونات حفاضات الأطفال

ثانياً: المؤشرات الرئيسية لفحص جودة حفاضات الأطفال

 إن المؤشرات الرئيسية للجودة العالية لحفاضات الأطفال حسب التقارير واستطلاعات الرأي لمستهلكي حفاضات الأطفال ذوي الدخل المنخفض والمتوسط في آسيا وأفريقيا تركز على مشاركة المستهلكين، نحاول فهم ما هو مهم بالنسبة لهم. ومن ثم يمكننا تلخيص أهم خمسة مؤشرات رئيسية للجودة. بل قد نذهب إلى أبعد من ذلك لجعل المستهلكين يرتبون هذه الأشياء من حيث الأولوية، كما يلي:

  1. غطاء خلفي يشبه القماش.
  2. نظام الإغلاق: يفضل أن يكون شريط فليكرو وآذان تتمدد بشكل أفضل وليس شريطًا.
  3. الامتصاص الجيد.
  4. واقيات التسرب: الشرائط الجانبية مزدوجة الساق بدلا من الشرائط المفردة.
  5. مؤشر البلل.

 يتم اختيار مكونات حفاضات الأطفال من مواد أولية وهي: (وسادة ماصة – قماش غير منسوج)  كما ان هناك مجموعة أخرى من مكونات حفاضات الأطفال المضافة مثل: (الخيوط المرنة، والمواد اللاصقة الذائبة بالحرارة، وشرائط الشريط أو غيرها من السدادات، والأحبار المستخدمة في طباعة الزخارف)

 

مكونات حفاضات الأطفال
مكونات حفاضات الأطفال

ثالثاً: كيف تتم صناعة حفاضات الأطفال؟

  تشكيل الوسادة الماصة (منطقة وسط الحفاضة)

يتم تشكيل الوسادة الماصة على سير ناقل متحرك يمر عبر غرفة طويلة. في نقاط مختلفة من الغرفة، تقوم الفوهات المضغوطة برش جزيئات البوليمر أو المواد الليفية على سطح الناقل. الجزء السفلي من الناقل مثقوب، وعندما يتم رش مادة الوسادة على الحزام يتم تفريغ الهواء من الأسفل بحيث يتم سحب الألياف إلى أسفل لتشكيل وسادة مسطحة.

 هناك طريقتين على الأقل لدمج البوليمرات الماصة في الوسادة، أولى الطرق يتم فيها حقن البوليمر في نفس مخزون التغذية الذي يزود الألياف. تنتج هذه الطريقة وسادة تحتوي على بوليمر ماص يتم توزيعه بالتساوي على طولها وعرضها وسمكها.

 المشكلة في هذه الطريقة هي أنه قد يحدث فقدان الامتصاص لأن الجسيمات الدقيقة يتم سحبها من خلال الثقوب في الناقل، لذلك فهذه الطريقة باهظة الثمن وفوضوية بعض الشيء. وتتسبب هذه الطريقة أيضاً في امتصاص الحشوة بشكل غير متساوي حيث يتم فقد الامتصاص من جانب واحد فقط وليس من الجانبين.

الطريقة الثانية يتم فيها تطبيق البوليمر والألياف والمادة الماصة على السطح العلوي للوسادة بعد تشكيلها. ينتج عن هذه الطريقة وسادة تحتوي على مادة ماصة مركزة في الجهة العلوية ولا تحتوي على قدر كبير من الامتصاص في جميع أنحاء الوسادة.

وهناك مشكلة أخرى تتمثل في أن الوسادة المصنوعة بهذه الطريقة قد تفقد بعض البوليمرات الداخلة في تصنيع الجزء الخارجي من الوسادة والتي هي جزء أساسي من مكونات حفاضات الأطفال. علاوةً على ذلك، قد تسبب هذه الطريقة في انسداد المسامات، الأمر الذي يعمل على احتجاز الرطوبة في الطبقة الخارجية، وليس لديها فرصة الانتشار إلى المركز، يجعل هذا الانسداد الرطوبة قريبة من الجلد والتي تسبب عدم الراحة عند ارتدائها.

يتم حل هذه المشاكل عن طريق التحكم في خليط البوليمر والألياف. يتم استخدام موزعات الرش المتعددة لوضع عدة طبقات من البوليمر والألياف. عندما يتم سحب الألياف إلى الحجرة وتشكيل الجزء السفلى من الوسادة، تتم إضافة جزء من البوليمر إلى المزيج لتشكيل طبقة من البوليمر والألياف المدمجة.

 أخيراً، بعد أن تتلقى الوسادة كمية كافية من الألياف والبوليمر، تنتقل إلى أسفل مسار الناقل إلى أسطوانة تسوية بالقرب من مخرج غرفة التشكيل. تقوم هذه الأسطوانة بإزالة جزء من الألياف الموجودة أعلى الوسادة لجعلها ذات سماكة موحدة. ثم تتحرك الوسادة بواسطة الناقل عبر المخرج لعمليات لاحقة لتشكيل الحفاضة وإعطائها الشكل النهائي.

 

مكونات حفاضات الأطفال
مكونات حفاضات الأطفال

ما هي مراحل دمج مكونات حفاضات الأطفال وتكوينها معاً؟ 

 يتم استخدام طبقات من الأقمشة غير المنسوجة مكونة من راتينج بلاستيكي، وبواسطة عملية الذوبان كما هو موضح أعلاه يتم إنتاج هذه الطبقات على شكل لفة عريضة تعرف باسم (شبكة الأنسجة) والتي يتم قطعها بعد ذلك إلى العرض المناسب لاستخدامها في الحفاضات.

هناك شبكة للطبقة العلوية وأخرى للطبقة السفلية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة لا تحدث بالضرورة بعد تشكيل الوسادة، لأن الأقمشة غير المنسوجة غالباً ما يتم تصنيعها في مكان منفصل، ولكن عند البدء بإنتاج الحفاضات، يتم توصيل هذه الكميات الكبيرة من القماش بمعدات خاصة تغذى النسيج بخط التجميع.

 في مرحلة متقدمة من العملية، يتم ربط الأشرطة المرنة الممتدة على الطبقة الخلفية بمادة لاصقة. وبعد تجميع الحفاض تتقلص هذه الأربطة المرنة وتجمع الحفاض معاً لضمان ملاءمة مريحة وتحد من التسرب

 

مكونات حفاضات الأطفال
عملية تجميع مكونات حفاضات الأطفال في مراحل متقدمة

كيف تتم مراقبة جودة مكونات حفاضات الأطفال؟ 

 في الحقيقة هناك عدة طرق يتم اتباعها لفحص جودة حفاضات الأطفال، ومعظمها يتعلق بامتصاص المنتج. الخطوة الأولى هي التأكد من صحة نسبة البوليمر/ الألياف في الوسادة الماصة. سيؤثر التباين المفرط على قدرة الحفاض على امتصاص السوائل.

أظهرت التجارب والبحوث في صناعة الحفاضات أنه من أجل الأداء والتكلفة الأمثل يجب أن تكون نسبة الألياف إلى الجسيمات حوالي 75:25 إلى 90:10 والأكثر أهمية من هذه النسبة هو حجم وتوزيع هذه الجسيمات.

 أيضاً، ثبت أن الجسيمات ذات الكتلة متوسطة الحجم أكبر من أو يساوى حوالي 400 ميكرون تعمل بشكل جيد جداً مع الألياف لتعزيز معدل نقل السائل بعيداً عن الجسم. إذا اختلفت الجسيمات كثيراً خارج هذا النطاق، فإن هناك العديد من الاختبارات المعيارية التي تستخدمها المصانع لقياس قدرة الحفاض على الامتصاص. يشار إلى واحد باسم قابلية التبلل أو الامتصاص الوزني.

 تقيم هذه الاختبارات ما يشار إليه عادة باسم الامتصاص تحت الحمل على أنه مقدار 0.9% من المحلول الملحي الذي تمتصه البوليمرات أثناء تعرضها لضغط يعادل 21000 داين، أو حوالي 0.30 رطل/ قدم مربع (zero.021 كجم/سم2) يحاكى هذا الاختبار تأثير AUL يتم تعريف (AUL) على أنه جلوس الأطفال على حفاضات مبللة. إذا كان مستوى امتصاص الحفاض 24 مل/ جم على الأقل بعد ساعة واحدة، تعتبر الجودة مقبولة.

 ترتبط عوامل ضبط الجودة الأخرى بملاءمة الحفاض للطفل وضمان راحته. يجب إيلاء اهتمام خاص لخصائص ذوبان الأقمشة غير المنسوجة المستخدمة لتشكيل غلاف الحفاضات. إذا تم استخدام مواد ذات درجات انصهار مختلفة، قد تصبح المادة التي تذوب بشكل أسرع ناعمة جداً وتلتصق بجهاز التجميع. عند نزع القماش يترك سطحاً خشنا غير مريح للأطفال. وأخيراً يتم فحص ما إذا تم دمج مكونات حفاضات الأطفال بعناية وإلا قد ينتج عن ذلك تسرب السوائل والفضلات.

كيف لمنصة Child Diapers أن تخدمكم في مجال صناعة واستيراد الحفاضات؟

تقوم المنصة على فحص المنتج ومراقبة الجودة المطلوبة أثناء التصنيع لضمان عملية إنتاج الحفاضات بالشكل الملائم والمطلوب ليناسب شريحة المستهلكينبالإضافة إلى توفير طرق الشحن والدفع الدولية والتخليص الجمركى من تركيا. كما تقدم منصة Child Diapers التركية والمتخصصة في تصدير حفاضات الأطفال ومنتجات العناية بالطفل للعديد من العلامات التجارية التركية، كما أنها توفر دليل لأفضل مصانع حفاضات الأطفال في تركيا.

لمعرفة المزيد عن سوق التجارة والاستثمار وكيفية الاستيراد من تركيا يمكنكم الذهاب إلى المدونة 

وللتواصل مباشرة مع منصة Child Diapers التركية لبدء مشروعك التجاري يمكنك التواصل معنا من هنا 

شارك
WeCreativez WhatsApp Support
نحن هنا للاجابة على اسئلتكم تواصل الان.......
كيف يمكنني المساعدة؟